الاستقبال Plan du siteخريطة الموقع FAQأسئلة/أجوبة Liens utillesمواقع مفيدة Contactez-nousاتصل بناAccueil
البحث :
أضف إلى المختارات طباعة الصفحة RSS Facebook انشر على المستجدات الأرشيف

Déposer un signalement


فيفري 2019
LuMaMeJeVeSaDi
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728

   رسائل اخبارية
 الاسم واللقب :
 البريد الإلكتروني *:

   المنظومة المعلوماتية
 المندوب :
 المعرف :
 كلمة السر :

مندوب حماية الطفولة

مندوب حماية الطفولة

تم إحداث خطة مندوب حماية الطفولة بمقتضى الأمر عدد 1134 لسنة 1996 المؤرخ في 17 جوان 1996 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك مندوبي حماية الطفولة ومجالات تدخله وطرق تعامله مع المصالح والهيئات الاجتماعية المعنيين بشؤون الطفولة (الشؤون الاجتماعية، العدل وحقوق الإنسان، الصحة العمومية، التربية والتكوين، الداخلية والتنمية المحلية...) بالإضافة إلى الجمعيات والمنظمات وذلك بالاعتماد على مبدأ أولوية حقوق الطفل ومصلحته الفضلى.

وقد أهّل مندوب حماية الطفولة لتلقي الإشعارات بخصوص الأطفال المهددين وتقدير التهديد من عدمه وتحديد الحاجات الحقيقية للطفل المهدد، ورسم الأولويات لوضع خطة دقيقة للتدخل أساسها حسن التصرف في الموارد الخاصة بكل متدخل وتكامل الأدوار بهدف رفع التهديد.

كما أسند المشرع لمندوب حماية الطفولة صفة مأمور الضابطة العدلية بمقتضى الفصل 36 من مجلة حماية الطفل، إضفاء للصبغة الرسمية على أعماله وإعطائه الحجة القانونية اللازمة بهدف توسيع هامش تحركه وعمله وتلافيا للصعوبات التي يمكن أن تعترضه عند قيامه بمهامه في إطار وظيفته حيث تمكنه من الاستنجاد بالقوة العامة في حالات الخطر الملم حتى يتمكن من الوصول إلى الهدف الذي يصبو إليه والمتمثل في تحقيق خطة فعلية للطفل. وعلى غرار الضابطة العدلية سمح له المشرع صلب أحكام الفصل 35 من المجلة من جمع الأدلة الكافية وإجراء التحقيقات الخاصة بتقدير وضعية الطفل.

وقد تم تنقيح النظام الأساسي لسلك مندوبي حماية الطفولة ومجالات تدخله وطرق تعامله مع المصالح والهيئات الاجتماعية المعنية وذلك بمقتضى الأمر عدد 3278 المؤرخ في 19 ديسمبر 2005 حيث تم بمقتضى هذا التنقيح إحداث خطة مندوب حماية الطفولة مساعد يكلف بالمهام الموكولة إلى مندوب حماية الطفولة المنصوص عليها بمجلة حماية الطفولة.

قسم مندوب حماية الطفولة :
" أقسم بالله العظيم أن أقوم بوظائفي بكّل شرف وأمانة وأن أسهر على احترام القانون وأن أحافظ على السرّ المهني"
  سلك مندوبي حماية الطفولة

  منظومة حماية الطفولة

  نشر ثقافة حقوق الطفل

  النشريات

نشرية احصائية حول نشاط مندوبي حماية الطفولة 2013

Délégué à la Protection de l'Enfance
Conception & Réalisation : Solutions.Com ©2011